بلجيكا تحقق في جرائم حرب بحق جندي قاتل بصفوف إسرائيل في غزة

بلجيكا تحقق في جرائم حرب بحق جندي قاتل بصفوف إسرائيل في غزة
حرب غزة

كشفت السلطات البلجيكية عن فتح تحقيق في جرائم حرب محتملة ارتكبها جندي بلجيكي إسرائيلي يقاتل في صفوف إسرائيل في قطاع غزة.

وقال مكتب المدعي العام الاتحادي، اليوم الجمعة، إن التحقيق يركز على عضو بلجيكي في وحدة النخبة في الجيش الإسرائيلي تضم عدة أشخاص آخرين يحملون جوازات سفر مزدوجة، وفقا لوكالة فرانس برس.

وقال متحدث باسم مكتب الادعاء العام، "لقد فتحنا ملفا بشأن جرائم حرب محتملة".

وتابع أن المشتبه به، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، هو شاب في العشرينيات من عمره من ضاحية أوكل الراقية في بروكسل.

وتستند التحقيقات، التي تم فتحها رسميا، اليوم الأربعاء، إلى معلومات كشف عنها الصحفي الفلسطيني يونس الطيراوي.

وحدة قناصة إسرائيلية

وفي مقال نشره على موقع إكس هذا الشهر، اتهم طيراوي وحدة قناصة إسرائيلية تدعى "رفائيم"، أو "الأشباح" بالعبرية، بارتكاب "إعدامات وحشية لمدنيين عزل".

وقال وزير العدل البلجيكي بول فان تيشيلت، يوم الخميس، إن التحقيق البلجيكي يهدف إلى "التحقق من المعلومات المنشورة في الصحافة".

وقال فان تيشيلت أمام البرلمان "إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن النفس، لكن هذا لا يعفيها من التزامها باحترام القانون الإنساني الدولي".

المحكمة الجنائية الدولية

وقال إن مكتب المدعي العام الاتحادي، سينسق مع المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، التي سعى المدعي العام الرئيسي فيها إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بشأن جرائم حرب مزعومة وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

وسعى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان إلى إصدار مذكرات اعتقال ضد كبار قادة حماس يحيى السنوار وإسماعيل هنية ومحمد ضيف، لكن الثلاثة قتلوا منذ ذلك الحين.

شنت إسرائيل هجومها على حماس في غزة في أعقاب الهجوم الذي شنته الجماعة الفلسطينية المسلحة في 7 أكتوبر 2023، والذي أسفر عن مقتل 1206 أشخاص، معظمهم من المدنيين، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية رسمية.

أسفرت الحملة الانتقامية التي شنتها إسرائيل في غزة عن استشهاد 42438 شخصا، أغلبهم من المدنيين، وفقا لبيانات وزارة الصحة في القطاع الذي تديره حركة حماس، والتي تعتبرها الأمم المتحدة موثوقة.



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية